وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)(النساء)
البحث هذا راح يكون قنبلة من النوع الثقيل

لأني سوف أكشف فيه لكم وبفضل من الله عز وجل عن
 Antivirus عن علاج لفيروس كرونا أو فيروس  (COVID-19) ، بإذن الله تعالى وعونه .
لقد شن الشيطان علينا حربا بيلوجية وقد وجدنا لكم علاجا من الآيات القرآنية .
ولكل داء دواء أوجده الله سبحانه وتعالى، ونحن في هذا المنشور سوف نقوم بالتوضيح  فيه بعض الحقائق قبل أن نشرع في طريقة و كيفية العلاج منه .
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) سورة القصص .
أنا عارف أن هذا المنشور راح يعمل بعض المشاكل مع بعض الناس المؤمنين بالعلم و بالموضوع المادي بشكل كبير لكن وسعوا بس شوية الإدراك حتى تستوعبوا النوع الجديد من المعلومات لأن طريقة العلاج عند سيدنا أيوب عليه السلام و ڨاع علبلنا بلي سيدنا أيوب إبتلي بمرض من الأمراض و جاءه ضر جاءه مرض شديد .
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) . 
وفي أحد الآيات ربي وضحلنا منين جاه هذا الضر .
وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) .
من هو الشيطان :

قال الله تعالى شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) سورة الأنعام .

الشيطان : صفة سلبية تطلق على فئة معينة من الخلق .

و إن هؤلاء قد أخبرنا الحق عنهم و بصفاتهم في كتابه ، و يمكننا التعرف عليهم ؛ فأخبرنا عز و جل عن هؤلاء الشياطين أن طبيعتهم : الاستكبار و الفخر ، وطلب العلو في الأرض، ورفض كل ما لا يصدر على أيديهم، وإن كان صحيحاً نافعاً.

هذا الشيطان يعادي الحق، إذا صدر على غير يديه.
وها نحن نرى هؤلاء الشياطين في هذا الزمان يسمون الفساد إصلاحاً، ويسمون المؤامرات والفتن ونقض العهود تحرراً، ويسمون خيانة الله، ونبذ ملة إبراهيم وطنية، ويسمون ارتكاب الفواحش مدنية، ويسمون الدياثة حضارة وتطوراً، وعندهم نبذ كتاب الله رقياً، ومسايرة للزمن، وهكذا مما تلوكه ألسنتهم العفنة في وسائل الإعلام المختلفة، وتسطره أيديهم النجسة في الكتب العصرية والنشرات الدورية والصحف التي تفاقم شرها.

فلقد تفاقم شر هؤلاء الشياطين، وكثر جنودهم وأولياؤهم وعمت فتنتهم، وكثر ضررهم، لقد سيطر الشياطين على أغلب المرافق، وتاجروا بالعقول، وتمويه الفكر، وبلبلة الخواطر، وقلب الحقائق، وتنويع الباطل، وتوزيعه بشتى الزخارف والألوان.



لقد قرر علماؤنا: بأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، كما قرروا بأن الناطق بالباطل والساعي فيه شيطان ناطق.

وإليك بعض الأمثلة:

فالمثبط والمعوق للناس عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، شيطان.
والمحبب الرذيلة للناس بأي مصطلح، وتحت أي مسمى، شيطان.
والذي يعمل لإزالة الحياء من المجتمع شيطان والصحفي الذي ينشر ما يخالف الملة الإبراهيمية والشريعة المحمدية، شيطان.
والكاتب الذي ينشر ما يفسد الأخلاق، ويذهب بالمروءة والحياء، شيطان.
ثم تنوعت أساليب سياستهم في القرون الأخيرة بأنواع الغزو الثقافي الفكري . 

تحليل كلمة الشيطان
الشركات يديرها طائفة ناس .
الشركات = شر ( كات Quatre 4 أو cat 👈 قط ) .

ناس : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3)مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) .

و الشيطان ماشي على Système منا 5 مراحل أو خطوات ليمرضنا و يفقرنا .

--المرحلة الأولى :
1-الطائف :
هو حرب سايكولوجية و بيولوجية معا أي وشوشة عقلية أي تعرض العقل لتشويش بحيث يصبح غير قادر على إتخاد القرارات الصحيحة ولا يفرق بين الخطأ و الصواب و الحق و الباطل و أمراض جسدية  من خلال مشاهدتك لما تبثه برامج التلفزيون فأنت بلا شك تتعرض يوميا و بإستمرار لتنويم المغناطيسي و أنت في حالة مستمرة من تغذية  البرمجية لللاوعي و التوجيه و بإستجابتك للمعلومات المقدمة من خلال الإعلام و تصديقها وحملها على محمل الجد ، تبدأ الوسوسة و الهلوسة و الظنون ، حولك تحوم من خلال التخويف الترهيب و الترغيب و تهويل و تضخيم الأمر لإدخال الرعب إلى قلوب البشر من خلال وسائل الإتصال السمعي البصري الإعلام و الإتصال و من خلال شبكات التواصل الإجتماعي ، الدجيتال فتنة المسيح الدجال ، التلفزيون عين المسيح الدجال ، هو الوسيلة الوحيدة و وسيلة ممتازة لسيكولوجية الجماهير .
معظم الناس يصابون بالأمراض لأنهم يرون غيرهم يمرضون .. بمعنى آخر لأنهم أخذوا التجربة من غيرهم و ترسخت في عقلهم اللاواعي .
خلاص أنت كده قبض عليك الشيطان و استحوذ عليك (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ)[المجادلة: 19]. و قد استجبت لأول خطوة عملها الشيطان ليفقرك و يمرضك ماشي ربنا قال
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) (البقرة) إملا هاذي هيا خطوات الشيطان .
فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ طَوَّافة🚁 أو Helicopter ) مِنْ رَبِّكَ 👈أي من مدرائك الذين تعمل عندهم أي من أرباب أو رباببة المال و الأعمال الذين تعملون لدى شركاتهم أي رجال الأعمال البرجوازيين ، و من رؤسائكم و ولاتكم 
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَّرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
"أَمَّرْنَا مُتْرَفِيهَا"بتشديد الميم، بمعنى الإمارة أي جعلناهم أمراء .
والمعنى : سلّطنا مترفيها بالإمارة . ويؤيد هذا القول قراءة : » أَمَّرنا « ، وعلى هذه القراءة جاء تفسير ابن عباس ، حيث قال : » أَمَّرْنَا مُتْرَفِيهَا « سلطنا أشرارها فعصوا فيها ، فإذا فعلوا ذلك أهلكتهم بالعذاب ، وهو قوله : ﴿ وكذلكَ جَعَلنا فِي كُلّ قَرْيَةٍ أكابِرَ مُجْرِمِيها لِيَمْكُرُوا فِيها ﴾( الأنعام :123) .
 وَهُمْ نَائِمُونَ (19) أي غافلون و غير منتبهون لما يخطط الشيطان لهم على العلن وجال عليهم بالليل بسلاح بيولوجي يحمل بداخله وباء وهو فيروس كرونا أو (COVID-19) وتم نشره  في السماء بالجو و إطلاقه في الهواء ؛ وهذا الفيروس الوبائي يصيب الرئة والجهاز التنفسي ، فيسبب “الالتهاب الرئوي“..  تم تطويره من سنة 1980 إلى غاية 2020 في مخابر طبية لمنشأة عسكرية تابعة للجيش الصيني واقعة تحت سطح الأرض ، كجزء من برنامج هذا البلد للأسلحة البيولوجية فى الحروب بمدينة ووهان وهذا كجزء من مخطط للمؤامرة العالمي .
العقود الأخيرة من عمر الجنس البشري :
أرادوا أن يجعلوا من عام 2020 هو عام الحسم بالنسبة للجنس البشري ووجوده، وبما أن انتقال العدوى سيكون عبر تلامس ، الأمر الذي سيحتم الفصل الكامل بين المصابين والأصحاء ، ويقع العالم تحت سيطرة الفيروس وتنتهي فيه أي إمكانية للتقارب بين البشر أو استمرار المشاعر الإنسانية بين أفراد المجتمع أو الأسرة الواحدة.
 فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) ﴿١٩ القلم﴾
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44) سورة الفرقان .

فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30) (الأعراف)

إنتبه فهناك نوعية من الناس إسمهم الذين تقوا ربنا يقول : إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا👈الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ (268)(البقرة)👈 لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)سورة التوبة الآية 51 .

فعن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: سألتُ رسول الله ﷺ عن الطاعون فأخبرني أنه: عذاب يبعثه الله على من يشاء، وأن الله جعله رحمة للمؤمنين، ليس من أحدٍ يقعُ الطاعونُ فيمكث في بلده صابراً محتسباً، يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد ، رواه البخاري
 إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُكُم بِأَوْلِيَائِهُ . يخوفكم من خلال أوليائه سورة آل عمران الآية 175 من قراءة أبي بن كعب .
فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201) أي إنتبهوا و تفطنوا لألاعيب الشيطان يبصرون و يدركون خطر الشيطان أولا بأول لأنهم منتبهون جدا و مايريد أن يحيك لهم من مكائد لإمراضهم و إفقارهم و يتخدونه عدوا ، وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ (202)﴿٢٠١ الأعراف﴾
{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ }يونس100 أي على الذين لم يتذكروا فلم يبصروا ألاعيب الشيطان لما مسهم طائف من الشيطان هؤلاء الذين لم يعقلوا ولم يتذكروا سوف ينتقلون إلى الخطوة الثانية أو المرحلة الثانية وهي الرجس . 

--المرحلة الثانية :
الرجس :  هو خلل في توازن طاقة الإنسان و إطراب نفسي ، جراء عدم تفنيدك للظنون و المعلومات التي تلقيتها من التلفزيون ،  الرجس يقع على النفس ، أين يقوم الشيطان باللعب على وترين حساسين العاطفة و النفس ،  يتلاعب على النفس لزرع بذور الوسوسة و الشك و الظن و الريبة و الفزع و الحذر . 

-الوسواس : 
{ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ }التوبة125 وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ﴿١٦ ق﴾ هو عبارة عن مجموعة من الأفكار السلبيّة التي تسيطر على العقل ، من خلال ميتلقاه و يلتقطه المرئ من معلومات و فرضيات من   المحيط أو من وسائل التواصل الإجتماعي و التي سوف تساهم و بشكل كبير في بناء شخصيته إذا الأفكار التي سوف يتبناها و المعتقدات التي سوف يعتنقها سوف تعود عليه بالسلب او بالإيجاب بالضرر او بالنفع ، والتي تقوم بدورها  بالتأثير على المشاعر، والعواطف، كالخوف، والشكّ، واليأس، وفقدان الأمل، فجميعها تؤثر على الجسم بشكل سلبيّ، ومن الممكن أن يؤدّي الوسواس إلى ضيق التنفس، وزيادة سرعة نبضات القلب، وعدم النوم بشكل منتظم، وجفاف الحلق، وأيضاً فقدان الشهيّة، وغيرها، ويبدأ الوسواس عن طريق التفكير بأفكار سلبية، أو القيام بالمعاصي مثل السرقة، والحسد وغيرها، ومن هذه الأفكار التفكير بالمرض أو الموت والنجاسة، يبدأ الوسواس بالعقل، بعدما أن تم سيطرة عليه عبر الإعلام الذي أصبح وسيلة التنويم المغناطسي الجمهوري ،  بحيث يلقي الشيطان فكرة برأسك، وذلك من خلال شبكات  التواصل الإجتماعي أو وسائل  السمعي البصري ، و يغذيك بأفكار سلبية، فإذا تأثرت بهذه الأفكار، يقوم بتكراراها مراتٍ عديدة، وإذا زادت هذه الأفكار في عقلك، فإنها تقوم بالانتقال إلى العواطف والمشاعر ، مهاجمة اللاوعي عندك و عندما يتأثر اللاوعي عندك فقد استحوذ عليك الشيطان ، فيزيد شعور الخوف والقلق لدى الشخص، وتنبت عنده شعور بالشك، وإذا استمرت فإنها تتحول إلى الجسد وهذه آخر المراحل، وعندما تصل هذه المرحلة فإنّه قد يحدث مضاعفات بالجسم، فمثلاً قد يحدث ضيق في التنفس، وأيضاً زيادة في نبضات القلب، وحصول حالات من الكسل والخمول، ومن الممكن أيضاً أن يحدث أمراض في المعدة، والقولون، وتسبّب قلّة الحركة، وعند تحريك اليدين و القدمين يكون هناك ثقل، وجفاف في الحلق، وتعب في العينين . 
الظن :
- ( ﻭَﻣَﺎ ﻳَﺘَّﺒِﻊُ ﺃَﻛْﺜَﺮُﻫُﻢْ ﺇِﻟَّﺎ ﻇَﻨًّﺎ ۚ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻈَّﻦَّ ﻟَﺎ ﻳُﻐْﻨِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺤَﻖِّ ﺷَﻴْﺌًﺎ ۚ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﻔْﻌَﻠُﻮﻥَ ) الاية {36} سورة ﻳﻮﻧﺲ

- ( ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﺍ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻈَّﻦِّ ﺇِﻥَّ ﺑَﻌْﺾَ ﺍﻟﻈَّﻦِّ ﺇِﺛْﻢٌ ۖ  ) الاية {12} سورة ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ

✔◯ الفرق بين كلمة ظن و كلمة شك و كلمة ريب :

١- الظن :
ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺕ بها كلمة ﺍﻟﻈﻦ ﻳﺘﻀﺢ ﺃﻧﻪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻤﻲ

٢- الشك :
ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻟﺸﻚ يتبين انها ﺣﺎﻟﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮﺓ ﻳﺘﻢ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺮﺟﺢ ﻟﻠﺤﻴﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻞ .
ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺴﻮﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻚ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ .

٣- ﺍﻟﺮﻳﺐ :
ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺨﺒﻂ ﺑﺪﻭﻥ ﻃﻠﺐ ﺩﻟﻴﻞ ﺗﺮﺟﻴﺢ .. ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﺎﺏ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺗﺎﺏ ﻳﺘﺬﺑﺬﺏ ﺑﺪﻭﻥ ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻞ ﻭﻳﺮﻓﺾ ﻗﺒﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ



ومن خلال كل هذا يتم تحكم بهم من خلال التلاعب بهم عاطفيا و نفسيا عبر التغذية الإعلامية و كل هذا عن طريق التأثير الإعلامي ، حتى تتم السيطرة على الأشخاص بشكل كامل من أجل توجيه الشخص إلى السلوك المطلوب لغرض تحقيق هدف مخفي .

من خلال خيمياء وسائل الإعلام التي تصنع التزييف والتضليل يتم هندسة الجمهور.. عن طريق تغيير وسائل الإعلام للإفكار و التصرفات :

"ما الذي يمنع أن تكون سلوكياتك وردود أفعالك في مجالات متعددة متأثرة ـ لا شعوريا ـ بما تتلقاه يوميا من رسائل إعلامية صيغ أكثرها بعناية فائقة لتحقق هدفا واحدا هو: إعادة صياغتك على النحو الذي يتوافق مع مصالح النخبة المسيطرة؟".

 من استراتيجيات التأثير (الخداع) الإعلامي"

يعتبر الإعلام أحد تطبيقات وفروع علم الاتصال بمعناه الواسع، وتقوم عملية الاتصال الجماهيري على خمسة عناصر أساسية : (المرسل، الرسالة، الوسيلة، المتلقي (الجمهور المستهدف)، التأثير المطلوب) .

صورة محرفة عن الواقع، ويتمثل التحريف في اتجاهين رئيسين:

الأول: تبسيط الواقع أو تضخيمه، بحسب الغاية والمصلحة.
الثاني: تقديم واقع خيالي بعيد تماما عن الحقيقة. 

 إن للإعلام تلك المقدرة الكبيرة على تدوير الحقائق لتصب في مصلحة جهة أو دولة ما. من خلال التلاعب بالعقول، حتى تلك العقول المثقفة والنخبوية لا تنجو من التأثير العميق الذي يحدثه الإعلام الموجه على خيارات وأفكار ومواقف وقناعات الناس.
كما يمكن للإعلان أن يغير السلوك البشري من خلال التأثير على متطلباته ورغباته، وتبديل طرق إدراكه للوقائع والأشياء المحيطة به، من خلال وسائل متعددة تقوم بتوظيف علم النفس للتحكم بسلوك المستهلك وعاداته، وتوجيهه إلى ناحية دون أخرى.
وبالتالي فهي قادرة على تحويل الجمهور إلى "مفعول به" قابل للخداع، خاضع للتأثير، موضوع للتلاعب، ولا يزال ذلك الاتجاه هو السائد في مجال الدعاية والإعلام في مختلف أنحاء العالم حتى الآن"

إن من يتوقع الحصول على الحقيقة من خلال وسائل الإعلام فإنه لا شك واهم
وتوصلت الدراسة إلى أن الأخبار الزائفة والإشاعات تنتشر بصورة أسرع ستة مرات من الأخبار الحقيقية. وأن نسبة المتابعين لهذه الأخبار الكاذبة أكثر بعشرة أضعاف من الذين يتابعون الأخبار الحقيقية.

الإعلام الأسود

تحول قطاع الإعلام إلى مشروع سياسي واقتصادي، وإلى صناعة للرأي العام بهدف تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية وفكرية وتجارية. إن صناعة الكذب في الإعلام تزامنت مع ظهور الصحافة المطبوعة، وتطورت بتطور وسائل الإعلام. وهي صناعة على درجة عالية من الخطورة لاستهدافها العقل البشري ، و "التأثير الأخطر للإعلام يتمثل في أنه يساهم بدرجة كبيرة في تشكيل إدراكنا للواقع، وإذا قلنا إن الإنسان يتفاعل مع الواقع بحسب تصوره له، فإن الجهة التي تشكل إدراك الإنسان لواقعه، تتحكم فيه حرفيا" إنه الإعلام الأسود الذي يستطيع تحويل إنسان مغمور إلى شخصية شهيرة جداً من خلال التدليس والكذب والبيانات الملفقة، وخلق وقائع مزيفة، وإيهام المتلقي بأن ما يراه أو يقرأه هو حقيقة. كما يستطيع تشويه صورة إنسان أو جهة ناجحة ومتميزة، عبر نشر الأكاذيب وإطلاق الإشاعات حولها.
ومن ثم لايلبت الرجس إلى لحظات و يتبدل إلى رجز .

{ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ أي من أربابكم في العمل أي مدراء الشرك آت التي تعملون فيها عندهم . رِجْسٌ وَغَضَبٌ } الأعراف71

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ
معناه من عمل الشركات👈 [الشيطان] التي تديرها حكومات👈 [الدجال] . وهي تساهم على تفشي السوء على اختلاف أنواعه وأشكاله ، وتحبب في الفحشاء للناس بكل وسيلة.
 فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ 
لكن لماذا ؟!! من أجل أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَالهدف هو أن يَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) } المائدة .

و للوقاية من الرجس عليك أن تتذكر أنها من الشيطان و أنه عليك أن لا تستجيب لهذه الأفكار، وأن تقوم بالتغافل عنها، وبتركها، وعدم قيامك بالأعمال التي يدلك عليها الشيطان ، قال تعالى: (وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ) [البقرة].


--المرحلة الثالثة :
ما هو الرجز ؟
روى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: {لئن كشفت عنا الرجز} قال: الطاعون. 
إذا الرجز هو الوباء ( الطاعون ) .
و الرجز هو ثالث مرحلة أو خطوة لشيطان التي  توصل للمرض .
يبدأ من خلالها تغير طاقة الخلايا المادية و الحسية و الجسدية و دائما ما يربط ربنا سبحانه عز وجل الرجز بالسماء ، فَأَنْزَلْنَا  عَلَى  الَّذِينَ  ظَلَمُوا  رِجْزًا👈  مِنَ السَّمَاءِ﴿٥٩ البقرة﴾
فأرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا👈 مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا  يَظْلِمُونَ﴿١٦٢ الأعراف﴾
إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا👈 مِنَ السَّمَاءِ ﴿٣٤ العنكبوت﴾
فنجد في جل الآيات التي تتكلم عن الرجز ؛ كلمة الرجز و يلحقها سبحانه بالسماء ، فما علاقة الرجز  بالسماء ؟ 

علاقة الرجز بالسماء علاقة طردية ، يدل على أن الفيروس يتفاعل مع الهواء ، فكلما زادت نسبة الهواء زادت قوة الفيروس و توسع إنتشاره ، لدى يطلق في الجو ليحمله الهواء و عند إستنشاقه تكون بداية العدوى و المرض .

إن الذي يتأمل هذه الآيات يلاحظ أن الرجز هو شيء مادي.. مثلاً: (فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ)... كذلك (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ ۖ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ(134) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ (135) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (136) ) حيث  عاقبهم الله بالضفادع والدم والجراد والقمّل... وهذه أشياء مادية ملموسة ، إذا نحن الآن أمام حرب بيولوجية قد شنها الشيطان علنا علينا .

--المرحلة الرابعة :
-النصب :

وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ ﴿١٤١ النساء﴾
النُّصْبُ :الشَّرُّ والبلاءُ
اتُّهِمَ بِالنَّصْبِ : بِالاِحْتِيَالِ وَالْخِدَاعِ
في الجنة : لَا يَمَسُّنَا  فِيهَا  نَصَبٌ  وَلَا  يَمَسُّنَا  فِيهَا لُغُوبٌ﴿٣٥ فاطر﴾
* * *
في كتاب : فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن ورد::الفرقُ بين " النَّصَبِ " و " اللُّغوبِ " أنَّ النَّصبَ : تعبُ البدنِ ، واللغوب : تعبُ النفْس 

النصب : وهو التعرض للْخِدَاعِ و النصب والاحتيال في الصحة و المال ، وهو نتيجة الرجز  .
 مفهوم النصب والاحتيال
الاستيلاء على شي مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشيء، أو الاستيلاء على مال الغير بطريق الحيلة نيته تملكه ،أو الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير، بناء على الاحتيال بنية تملكه ، والشخص الذي يمارس ذلك يسمي النصاب، أو الدجال، أو المحتال .

يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا (117) لَعَنَهُ اللَّهُ وَ قَالَ👈 [لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا] .(118)وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا(119)يعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا 👈يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120)(النساء) . 
الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ👈 الْفَقْرَ👉 وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268)سورة البقرة . 
وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ👈 أَمْوَالَهُمْ👉 رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ
 وَمَنْ يَكُنِ👈 الشَّيْطَانُ👉
 لَهُ👈 قَرِينًا👈 فَسَاءَ👈 قَرِينًا (38) (النساء)

-- المرحلة الخامسة : 
-العذاب :
وهو المرض ، وهو آخر مرحلة وهو حدوث المرض .
وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ 👈[بِنُصْبٍ 👈وَعَذَابٍ] أي أخذ مني مالي و صحتي (41) فقال له الله ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)
يذكر تعالى عبده ورسوله أيوب - عليه السلام - وما كان ابتلاه تعالى به من الضر في جسده وماله وولده حتى لم يبق من جسده مغرز إبرة سليما سوى قلبه ولم يبق له من حال الدنيا شيء يستعين به على مرضه وما هو فيه غير  زوجته التي حافظت على  ودها له لإيمانها بالله ورسوله فكانت تخدم الناس بالأجرة وتطعمه وتخدمه نحوا من ثماني عشرة سنة . وقد كان قبل ذلك في مال جزيل وأولاد وسعة طائلة من الدنيا فسلب جميع ذلك حتى آل به الحال إلى أن ألقي على مزبلة من مزابل البلدة هذه المدة بكمالها ورفضه القريب والبعيد سوى زوجته - رضي الله عنها - فإنها كانت لا تفارقه صباحا و [ لا ] مساء إلا  بسبب خدمة الناس ثم تعود إليه قريبا . فلما طال المطال واشتد الحال وانتهى القدر المقدور وتم الأجل المقدر تضرع إلى رب العالمين وإله المرسلين فقال : ( أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ) [ الأنبياء : 83 ] 

تعريف المرض : هو سقم و اعتلالٌ يُصيب الجسم ، وهو أصل صحيح يدلّ على ما يخرج به الإنسان عن حدّ الصحّة في أي شي‌ء كان. وجمع المريض مرضى ، أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اختلال في اعتدال المزاج أو النفس في قبال سلامتهما وصحّتهما . 


الوقاية من فيروس كرونا : 

القدوم على بلد انتشر فيه الطاعون والخروج منه:

– يرى جمهور العلماء منع القدوم على بلد الطاعون ومنع الخروج منه فراراً من ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” الطاعون آية الرجز ابتلى الله عز وجل به أناساً من عباده، فإذا سمعتم به فلا تدخلوا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تفروا منه ”

أسباب الوقاية من العدوى، ومنها الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” غطوا الإناء وأوكئوا السقاء, فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء, لا يمر بإناء ليس عليه غطاء, أو سقاء ليس عليه وكاء, إلا نزل فيه من ذلك الوباء ” 

ويستدل من هذا الحديث وجوب أخذ الحذر حين ينزل الوباء بشتى الأسباب المعينة عليه: مثل تغطية الأواني والأطعمة المكشوفة، وحفظها في الثلاجات، والعناية بالنظافة الشخصية، وغسل الخضار والفواكه، والطهي الجيد للطعام، وغلي ماء الشرب .

هل يدخل الوباء المدينة ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” على أنقاب [أبواب] المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال“. 
ويقول الله في محكم تنزيله في سورة العنكبوت : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67) .
و الجزائر البلد الأمين و الحرم الآمن هو المغرب العربي وكل دلائل تتبث ذلك .
ملاحظة :  العلاج ليس للجزائريين ولا للمغرب العربي لأنها جعلها الله حرم آمن ، العلاج مهدى و هدية مني للبلدان الأخرى الإفريقية و الغربية و الآسيوية و الأوروبية .


العلاج : 
#سر #العلاج في #الماء  و #الأكل .


ونجد العلاج في سورة الأنفال الآية 11 و سورة ص الآية 42 و سورة الصافات الآية 146 
" وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ " ﴿١١ الأنفال﴾
"ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42)
" ﴿42 ص﴾
"فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146) " ﴿145-146 الصافات﴾


و من خلال هذه الآيات ومن خلال كل ماسبق نستنتج أن سر العلاج موجود في الماء البحر و المطر و الوديان ومن الأحسن ماء البحر و ماء المطر و في الأكل و بخاصة في اليقطين .

إن #بيت #الداء #البطن و #الهواء .
الدليل : عن أَبي كَريمَةَ المِقْدامِ بن معْدِ يكَرِب رضي اللَّه عنه قالَ: سمِعتُ رَسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقَولُ: "مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ". رواه الترمذي 

فترة العلاج #أسبوع واحد فقط .
أكل 21 حبة من #الزبيب على #الريق كل صباح لمدة أسبوع .
وقال صلى الله عليه وسلم:"نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب الوصب ويطفئ الغضب ويطيب النكهة ويذهب البلغم ويصفي اللون والوصب أي المرض والنكهة هي رائحة الفم".
وأما الزبيب فإن أكله على الريق ينفع من علل كثيرة.

العلاج بالمياه مفيد للصحة النفسية والجسدية والعلاج والوقاية من الأمراض :

وهذا العلاج موجود في العديد من الثقافات، فقد استخدمته الحضارات المصرية واليونانية والرومانية القديمة.

بدأ العلاج بالمياه في وقت مبكر من القرن الثامن عشر عندما وضع الطبيب الإنجليزي ريتشارد راسل، أنواعًا من العلاجات المتعلقة بالمياه. والتي اكتسبت شعبيةً في القرن التاسع عشر؛ عندما بدأ الناس في التحول إلى الطب البديل، بسبب وقوع الأمراض، وظهور الأمراض المزمنة.

تراوح الممارسون لعلاج المياه ما بين الأطباء المؤهلين، والهواة المتحمسين الذين علَّموا أنفسهم هذه الطريقة. فعلى سبيل المثال:
علاج المياه الشهير بمالفيرن- رسيستيرشاير كان قد بدأه د.جيمس غولي باستخدام مياه مالفيرن عام 1842. وشمل مرضاه العديد من المشاهير منهم: «تشارلز داروين، وتشارلز ديكنز، وتوماس كارليل، وفلورنس نايتنجيل، ولورد تينيسون، وصموئيل ويلبرفورس».

يتضمن العلاج و الاستشفاء بالماء البارد : 
#شرب كأسين من الماء #البارد عند #الاستيقاظ من #النوم .

الدليل : قد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ أَوَّلَ مَا يُسْأَلُ عَنْهُ يَوْمَ القِيَامَةِ -يَعْنِي العَبْدَ مِنَ النَّعِيمِ- أَنْ يُقَالَ لَهُ: أَلَمْ نُصِحَّ لَكَ جِسْمَكَ، وَنُرْوِيَكَ مِنَ المَاءِ البَارِدِ». 
 وقد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ أَحَبُّ الشَّرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الحُلْوَ البَارِدَ». وروى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عَنْ الزُّهْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سُئِلَ: "أَيُّ الشَّرَابِ أَطْيَبُ؟" قَالَ: «الحُلْوُ البَارِدُ». وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب في حياته بشكل عام أن يشرب الماء باردًا، وكان الصحابة رضي الله عنهم يحرصون على توفير هذا الماء له؛ فقد روى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: "..وَكَانَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ يُبَرِّدُ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم الْمَاءَ فِي أَشْجَابٍ لَهُ عَلَى حِمَارَةٍ مِنْ جَرِيدٍ.."، والأشجاب هي أسقية بالية لحفظ الماء، والحمارة هي أعواد من جريد، والمعنى أنه كان يضع الماء في آنية يُعَلِّقها على أعواد في الهواء حتى تبرد، وكذلك فعل أبو بكر رضي الله عنه في قصة الهجرة، فقد روى البخاري عَنْه أنه قال: ".. فَحَلَبَ كُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ، وَقَدْ جَعَلْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِدَاوَةً عَلَى فَمِهَا خِرْقَةٌ، فَصَبَبْتُ عَلَى اللَّبَنِ حَتَّى بَرَدَ أَسْفَلُهُ..". فهذه كلها روايات تذكر حبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم للشراب البارد، وهو نعمة كبيرة أنعم الرحيم بها علينا .

كان أحب الشراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم الحلو البارد، سيد الأشربة؛ لأنه أطفأ لحرارة الظمأ، وأنفع للبدن، وأبعث على الشكر. قال ابن القيم: إذا جمع الماء الحلاوة والبرد، كان أنفع للبدن، وأحفظ للصحة، وأكثر تغذية، وتنفيذ للطعام إلى الأعضاء، والفاتر ينفخ ويفعل ضد ذلك.

كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأكل العسل بعد خلطه بالماء البارد خاصة في الصباح بعد النهوض من النوم. وبالإمكان تعويض العسل بالزبيب أو بالتمر أو بالتين، وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يفضل هذا الجمع البارد والسكري. وفي حديث عن عائشة ري الله عنها “افضل شراب الرسول هو الحلو البارد”.

إذا كان لديك مشاكل بالهضم، فشرب المياه قبل تفريش الأسنان؛ يساعد الكائنات الدقيقة في الفم للوصول إلى المعدة؛ كي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

يمكن بعدها أن تنظف أسنانك، لكن لا تشرب أو تأكل أي شيء قبل مرور 45 دقيقة على الأقل بعد شرب الماء.

وينصح ابن القيم بعدم شرب الماء بعد الأكل، خاصة اذا كانت الوجبة باردة أو العكس ساخنة،  أو مباشرة بعد جهد عضلي كبير. لذى لا تتناول أي طعام أو شراب بعد وجبات الفطور، الغذاء، والعشاء لمدة ساعتين.


7 غطسات فالبحر .
الدليل الأول  : ورد في الحديث الصحيح الذي روته عائشة قَالَتْ : قَالَ النَّبِىُّ فِى مَرَضِهِ :
صُبُّوا عَلَىَّ سَبْعَ قِرَبٍ مِنْ سَبْعِ ابَارٍ شَتَّى ، حَتَّى اخْرُجَ إِلَى النَّاسِ فَاعْهَدَ إِلَيْهِمْ . قَالَتْ : فَاقْعَدْنَاهُ فِى مِخْضَبٍ لِحَفْصَةَ فَصَبَبْنَا عَلَيْهِ الْمَاءَ صَبًّا ، اوْ شَنَنَّا عَلَيْهِ شَنًّا فَوَجَدَ رَاحَةً ، فَخَرَجَ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ واثْنَى عَلَيْهِ .وفي رواية: صُبُّوا عَلَيَّ مِنْ سبع قِرَبٍ لَمْ تُحْلَلْ اوْكِيَتُهُنَّ لَعَلِّيَ اسْتَرِيحُ .
وعَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ الله الْمُزَنِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ : أَيُّمَا أَحَدٍ مِنْكُمْ أَخَذَهُ الْوِرْدُ يَصُبُّ عَلَيْهِ جَرَّةَ مَاءٍ بَارِدٍ .
قَالَ الْحَضْرَمِيُّ : الْوِرْدُ : الْحُمَّى .
ولا شك أن الماء البارد فيه شفاء . والطب النبوي مليء بالنصوص حول ذلك. 

الدليل الثاني : وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ أي أخذ مني مالي و صحتي (41) فقال له الله ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42)
المقصود بالماء البارد هنا : البرودة الطبيعية التي تكون في الآبار وليس التي في الثلاجة أو المبردة. لأن درجة الحرارة داخل الآبار تكون ثابتة تقريباً ولذلك فإنه يُشعر بها البرودة في الصيف والدفء بالشتاء. 
ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42)
الركض و الغطس هو العلاج : الغطاس فعل فعله يُوحَنَّا الْمَعْمَدَان و يسوع المسيح عليهما الصلاة و السلام  و كل الأنبياء صلوات ربي و سلامه عليهم أجمعين  .
الركض و الغطس هو العلاج : الغطاس فعل فعله يسوع و كل الأنبياء .

أخذ ملئ ملعقة من #زيت_الزيتون فيها قطرتان من #الخل تأخذ بعد #صلاة #العصر.
الدليل : كان النبي صلى الله عليه وسلم بعد تناوله  لوجبة الإفطار، يظل حتى يفرغ من صلاة العصر، ثم يأخذ ملء السقاية (تقريباً ملء ملعقة) من زيت الزيتون وعليها نقطتا خل مع كسرة خبز شعير، أي ما يعادل كف اليد.

قال فيها الله عز وجل: "وصبغ للآكلين"، وتعني كما فسرها ابن كثير والقرطبي، أنها تصبغ الجسم أي لها صفة الصبغية، تتجلى قدرة الله عز وجل في انتقائه لغذاء نبيه محمد فكان النبي يغمس كسرة الخبز بالخل وزيت الزيتون ويأكل.
وقد اكتشف العلم الحديث أن الخل الناتج من هضم المواد الكربوهيدراتية في الجسم هو مركب خليّ اسمه (أسيتو أستيت) والدهون تتحول إلى أسيتو أستيت ويبقى المركب الوسطي للدهون والكربوهيدرات والبروتين هو الخلف عند تناول الخل وحدوث أي نقص من هذه المواد يعطيك الخل تعويضاً لهذا النقص، وتبين بالعلم الحديث أن زيت الزيتون مع الخل يقومان كمركب بإذابة الدهون عالية الكثافة التي تترسب في الشرايين مسببة تصلّبها، لذلك أطلق العلماء على الخل مع زيت الزيتون (بلدوزر الشرايين)لأنه يقوم بتنظيف الشرايين من الدهون عالية الكثافة التي قد تؤدي إلى تصلب الشرايين.

وليس مهمة الخل فحسب القيام بإذابة الدهون، بل يقوم مع الزيتون كمركب بتحويل الدهون المذابة إلى دهون بسيطة يسهل دخولها في التمثيل الغذائي ليستفيد الجسم منها، ثم بعد أن يتناول النبي { غداءه كان يتناول جزرة حمراء ، وقد أثبت العلم الحديث بالدليل والتجربة أن الجزر الأحمر يوجد به (أنتوكسيدات)، وهي من الأشياء التي تثبط عمل مسببات السرطان، كما أثبت الطب الحديث أن الجزر يساعد على نمو الحامض النووي والعوامل الوراثية، وهذا من الإعجاز الإلهي، لذلك فإن الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الجزر كمصدر لفيتامين (أ) ومصدر لتجدد العوامل الوراثية بالحامض النووي، كما أنه يؤخر ظهور الشيب.


و من ثم لابد بل من الضروري أكل #اليقطين و إضافته إلى جميع #الأطباق و أنواع #الأطعمة مع #السفرجل إن وجد وإلا فليكتفي بأكل اليقطين فقط و أكله مع #خبز أو #كسرة #الشعير .
الدليل : وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ(141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143)لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146) سورة الصافات .

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دعا خياط النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى طعام فوضع له خبزاً من شعير، ومرقا به يقطين ـ وفي لفظ دباء وهو اليقطين ـ فكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يتتبع اليقطين في القصعة ويأكله، فلما رأيته منذ ذلك الحين وأنا أحب اليقطين.
يتميز اليقطين بأنه سهل المأخذ، فلم يتكلف يونس عليه السلام جهداً في تناوله، وسهل الهضم فلا يكلف المعدة جهداً في هضمه، ويمنع العطش، فلا يحتاج آكله لشرب الماء، ويعدل المزاج فيشعر آكله بالسعادة والانسجام، علاوة على ذلك أنه يدفع الحرارة وخاصة ماؤه، ولذلك ينصح بتناوله لمن يعاني من حمى في الجوف أو حموضة زائدة.

تنبع فوائد اليقطين من غناها بمضادات الأكسدة والفيتامينات بشكل كبير، فما هي فوائد اليقطين لصحتك؟ التفاصيل في المقال التالي.

فلنتعرف أكثر على كافة التفاصيل بخصوص ثمرة اليقطين الشهية وفوائدها فيما يلي:

-فوائد اليقطين السحرية :

تنتمي ثمرة اليقطين الى عائلة القرعيات مثل الكوسا والخيار والشمام وغيرها، ولها العديد من  الفوائد، هذه نبذة عن بعضها:

غنيبة بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل مضادات الأكسدة، لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات.

ثمرة اليقطين خيار مثالي لمن يطمحون في خسارة الوزن، فهي تعد قليلة السعرات الحرارية ومصدر للألياف الغذائية، إذ يحتوي كل 100 غم من اليقطين على 26 سعر حراري.

طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية، فهي:

تناسب كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشاكل بالأسنان والبلع، اذ أنها لينه وسهلة الهضم.

تعد غذائي مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الامينية والدهنية كالاوميغا 3.

مفيدة للحامل، اذ أن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم لك ولتطور ونمو جنينك  وحمايته من تشوهات الانبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى.

فوائد اليقطين في تعزيز المناعة

يعد اليقطين مصدراً للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل:

فيتامين A ،فيتامين C ، وفيتامين E.

الكاروتينات.

الفلافونويدز (Poly-phenolic flavonoid compounds)، مثل:الزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).

ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة ومكافحة السرطانات. 

يعد اليقطين من أعلى مصادر فيتامين A ومشتقاته من بين الاطعمة، فكل 100 غم من اليقطين تحوي ما يقارب 7384 ملغم، أي تمد الجسم بحوالي 246 % من الاحتياج اليومي (RDA) من هذا الفيتامين.

ويعد فيتامين A من أقوى مضادات الاكسدة الطبيعية، المهمة جدا في:

محاربة الالتهابات.

الحفاظ على صحة الجلد والاغشية.

محاربة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والشيخوخة فلطالما عرف باسم فيتامين الجمال الذي يزيد البشرة اشراقاً.

الحفاظ على سلامة البصر والرؤية والحماية من الاصابة بالتنكس (الضمور) البقعي، ونقصه عادة ما يؤدي للاصابة بالعشا الليلي .

الوقاية من العديد من أنواع السرطانات ومكافحتها مثل سرطان الرئة.

كما ولفيتامين C الموجود في اليقطين دور كبير في:

مكافحة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم.

تعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالانفلونزا ومكافحتها.

بناء الانسجة المختلفة في الجسم والحفاظ على الجلد وحمايته.

فوائد اليقطين في تعزيز صحة القلب

يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم وتعزيزصحة  القلب والشرايين والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

مصدر غني للألياف الغذائية.

فيه محتوى عالي من الاحماض الدهنية الأحادية الاوميغا 3 المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL) ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).

يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم (وهذه الفائدة تكمن بشكل خاص في بذور اليقطين).

استخدامات اليقطين

لطالما استخدم اليقطين قديماً في:

شفاء الام الرأس.

معالجة البلغم.

طرد الديدان المعوية.

فوائد بذور اليقطين

كل 100 غم من بذور اليقطين يحوي:

ما يقارب 600 سعر حراري.

كم عالي من الاحماض الدهنية كالاوميغا 3والاحماض الامينية كالتربتوفان.

نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم  والبروتينات وعناصر مهمة كالزنك والسيلينيوم.

ووجود جميع هذه المواد في بذور اليقطين يساهم بشكل كبير في جعلها مفيدةً جداً، وهذه أهم فوائدها:

مصدر ممتاز للمغنيسيوم المهم في عمليات انتاج الطاقة، والضروري لعمل القلب وصحة الشرايين والاوعية الدموية ولعمل الامعاء ولنمو العظام والاسنان.

مضادة للالتهابات مثل التهابات المفاصل. 

تعزيز صحة البروستاتا لما تحويه من زنك، وتدخل في علاج بعض أنواع تضخم البروستات.

محتواها العالي من الاحماض الدهنية غير المشبعة (كالاوميغا 3) والاحماض الامينية (كالتريبتوفان) وفيتامينات B، يجعل لها دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والنشاطات الذهنية.

تعزيزصحة مريض السكري، إذ وجد أن لبذور  اليقطين دور في تنظيم عمل الانسولين في الجسم .

تخفيف أعراض سن اليأس من: هبات ساخنة  والام مفاصل وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم وغيرها وذلك لغناه بالـ Phytoestrogens.

فوائد اليقطين الأخرى

هذه بعض الفوائد الهامة الأخرى لليقطين:

تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتخفيف اعراض  الربو .

مضاد للالتهابات المختلفة كالتهاب المفاصل .

غناه بالكالسيوم يجعله ضروري لصحة العظام والاسنان ونموها.

تخفيف الاكتئاب ومكافحة الارق.

طارد للديدان المعوية والطفوليات كالدودة الشريطية .

تعزيز عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك وعسر الهضم.

تنظيم مستويات السكر في الدم.

مدر للبول ويساعد في الوقاية من حصى الكلى.

علاج تقرحات الجلد والتئامها.

القيمة الغذائية لليقطين

يعتبر اليقطين مصدراً غنياً للعديد من الفيتامينات، مثل:

مجموعة فيتامينات B (مثل الفوليت، البيرودكسين، النياسين والثيامين) التي تعتبر مهمة:

في سير العمليات الحيوية المختلفة في الجسم.

لعمل الانزيمات.

لسلامة الاعصاب وعملها، ومن هنا يأتي دور اليقطين في محاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء .

مجموعة من المعادن الهامة، مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفسفور.


-السفرجل : 
السفرجل هو أحد أنواع الفواكه الطبيعية الطازجة  التي تشبه التفاح والإجاص. تتمتع هذه الفاكهة بلونها الأصفر ولديها مذاق شهي ولذيذ.

أحاديث شريفة في السفرجل:

- أَخبرنا عَبد الأَوَّلِ بن عِيسَى، قال: أَخبرنا مُحَمد بن الحَسَنِ الفَصَلُونِيُّ، قال: أَخبرنا أَبُو حامِدٍ أَحمد بن مُحَمد الهَرَوِيُّ، قال: أَخبرنا المُقَلَّبُ بن يُوسُفَ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن سَعِيدٍ الدارِمِيُّ، وأَخبرنا المُبارَكُ بن الصَّيرَفِيُّ، قال: أَخبرنا عَلِيُّ بن مُحَمد بنِ العَلانِ، قال: أَخبرنا عَلِيُّ بن أَحمد بنِ عُمر الحَمامِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ الله الشافِعِيُّ، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن إِبراهِيم بنِ سِنِينَ، قالاَ: حَدَّثنا سُليمان بن أَيُّوبَ مِن ولَدِ طَلحَةِ بنِ عُبَيد الله، عَن طَلحَةَ، قال: «أَتَيتُ النَّبِيَّ صَلى الله عَليه وسَلمَ وهو فِي جَماعَةٍ مِن أَصحابه بِيَدِهِ سَفَرجَلٌ يُقَلِّبُها، فَلَما جَلَستُ إِلَيهِ دَحَى بِها نَحوِي، ثُمَّ قال: دُونَكَها أَبا مُحَمد، فَإِنَّهُ يَشُدُّ القَلبَ، ويُطَيِّبُ النَّفسَ، ويَذهَبُ بِطَخاءِ الصَّدرِ».
وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها ابن عباس.
- فَرَوَى الحَسن بن عَلِي الرَّقِّيُّ، عَن مَخلَدِ بنِ يَزِيدَ الحَرانِيُّ، عَن ابنِ جُرَيجٍ، عَن عَطاءٍ، عَن ابنِ عَباسٍ، قال: «دَخَلتُ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وبِيَدِهِ سَفَرجَلَةٌ، فَقال: دُونَكَها، فَإِنَّها تُزَكِّي الفُؤادَ».

السفرجل يقاوم العدوى الفيروسية :

كشفت الدراسات الحديثة التي تناولت فوائد السفرجل الصحية  أنه ذو فاعلية في مكافحة العدوى الفيروسية، حيث أن القيمة الغذائية المرتفعة لهذه الثمار تعمل على تعزيز جهاز المناعة وترفع كفاءته، مما دفع خبراء التغذية إلى تصنيف السفرجل كأحد المضادات الحيوية الطبيعية، ونصحوا بتناوله للوقاية من العدوات الفيروسية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد وغير ذلك.

مُطهر عام :

من فوائد السفرجل الصحية أنه يُعد بمثابة مطهر عام للجسم من الرواسب والسموم المتراكمة به، حيث أن السفرجل من الأغذية المدرة للبول، مما يساعد على طرد كافة المواد السامة خارج الجسم، كما أنه -لنفس السبب- يعد من الأطعمة التي تقي من تكون حصوات الكلى أو التعرض إلى تضخم البروستاتا الحميد.

فوائد السفرجل لعلاج الإلتهابات

يلعب السفرجل دورًا هامًا في علاج جميع الإلتهابات التي تصيب الجسم وذلك لغناه بالمواد والمركبات الكيميائية المضادة للإلتهابات منها إلتهابات المفاصل والآلام الروماتويدية. كذلك، فهو مضاد للإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي المسببة لحساسية الأنف وحساسية الصدر. تعالج هذه الفاكهة أيضاً إلتهابات المعدة والكبد وإلتهابات القولون العصبي والجهاز الهضمي والمثانة وذلك لأنها غنية بمادة البوليفينول المساعدة على مكافحة الجزيئات الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا. ويحتوي السفرجل أيضًا على كمية كبيرة من المواد المضادة للفيروسات التي تتسبب في إلتهاب الشعب الهوائية، وإلتهاب اللوزتين وإحتقان الحلق لذلك يعد من العوامل الوقائية ضد نزلات البرد والإنفلونزا. لذا، ننصحكِ بشرب عصير السفرجل باستمرار.

وهذا لأنها تعتبر من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهاب والبكتيريا وتحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن الرئيسية المفيدة والتي يحتاجها الجسم. 

في طب النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) وصفات مهمة للسفرجل، فعنه (صلى الله عليه وآله): (كلوا السفرجل وتهادوه بينكم، فإنه يجلو البصر ويثبت المودة في القلب وأطعموه حبالاكم فإنه يحسن أولادكم). وعن الإمام الرضا (عليه السلام): (عليكم بالسفرجل فإنه يزيد في العقل). وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): (أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف، ويطيب المعدة ويذكي الفؤاد ويشجع الجبان، ويحسن الولد). وعنه أيضاً (عليه السلام): (أكل السفرجل يزيد في قوة الرجل ويذهب بضعفه). وعنه كذلك (عليه السلام): (السفرجل قوة القلب، وحياة الفؤاد ويشجع الجبان). وعن الصادق (عليه السلام): (من أكل السفرجل على الريق طاب ماؤه وحسن وجهه). وعن الباقر (عليه السلام): (السفرجل يذهب بهمّ الحزين). وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليكون به المبتدأ والختام، قال: (أكل السفرجل يذهب ظلمة البصر) وقال: (كلوا السفرجل على الريق). وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب. وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف، وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام 

على جعفر الصادق رحمه الله . وحديث : كلوا السفرجل على الريق ؛ فإنه يذهب وغر الصدر . 

-الشعير : 
وأنزل الله على إبراهيم خلقت القمح والشعير وخلقت فيهما النفع كله فحذر قومك فساده فإن فساده يرفع الغيث على العباد.

وكانت أول صناعة عملت على وجه الأرض صناعة الحرث، وأول من حرث آدم، ثم أدركه التعب في آخر النهار، فقال لحواء ازرعي ما بقي، فصار زرعها شعيرًا، فتعجب من ذلك، فأوحى الله إلى آدم لما أطاعت العبد بدلت لها القمح بالشعير.

قُوت الأنبياء و طعام الأبرار

رُوِيَ عن الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السَّلام ) أنهُ قال : " فَضْلُ خُبْزِ الشَّعِيرِ عَلَى الْبُرِّ 1 كَفَضْلِنَا عَلَى النَّاسِ ،  وَ مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَ قَدْ دَعَا لِأَكْلِ الشَّعِيرِ ، وَ بَارَكَ عَلَيْهِ ، وَ مَا دَخَلَ جَوْفاً إِلَّا وَ أَخْرَجَ كُلَّ دَاءٍ فِيهِ ، وَ هُوَ قُوتُ الْأَنْبِيَاءِ ، وَ طَعَامُ الْأَبْرَارِ ، أَبَى اللَّهُ تَعَالَى أَنْ يَجْعَلَ قُوتَ أَنْبِيَائِهِ إِلَّا شَعِيراً " 2  .

1. الْبُر : القمح ، الحنطة .

2. الكافي : 6 / 304 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 3299 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .

وفي هاته الأتناء أي #فترة #النقاهة و العلاج إهتموا بالتعطر عليكم بالمسك و #عود_الطيب ؛ إن #طبيعة #الإنسان أشد شيء انفعالا من الأرواح و إن قوى العود فوق كل قوى الأدوية ، حتى إنها تبطل #قوى #السموم #القاتلة .
و #المقصود أن #فساد #الهواء جزء من أجزاء الداء و الوباء فهو السبب التام و العلة الفاعلة لكرونا و إن فساد #جوهر الهواء الموجب لحدوث #الوباء ويجب #تنظيف و #تطهير و تعطير #الهواء و الجو و عود الطيب الوحيد القادر على ذلك .
وفي هاته الأتناء فترة النقاهة و العلاج يحرم و يمنع منعا باتا عليكم #أكل #اللحم  بداية من فترة العلاج التي هي أسبوع واحد و يستمر لمدة 40 يوما .
العلاج مأكد .
بالتوفيق .
و في الأخير تذكروا الآية التي تقول لن يصيبنا إلى ما كتبه الله لنا .
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) سورة القصص .


























   
  










تعليقات

  1. الردود
    1. شكرا جزيلا لإطرائك و إبداء رأيك أتمنى و أرجوا الإستفادة القصوى من محتوى البحث .

      حذف
  2. الردود
    1. شكرا جزيلا لإطرائك و إبداء رأيك أتمنى و أرجوا الإستفادة القصوى من محتوى البحث .
      أتمنأن تقومي بالإشتراك في المدونة و المتابعة .

      حذف

إرسال تعليق